صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


من بينها السماك الرامح | النجوم المميزة تزين ليالي شهر يوليو

ناريمان محمد

الإثنين، 01 يوليه 2024 - 03:10 م

يزين ليالي شهر يوليو العديد من النجوم المميزة ومن ضمنها السماك الرامح الذي يرصد بالأفق الجنوب الغربي بسهوله بالعين المجردة. 

يُعتبر السماك الرامح نجماً عملاقاً أحمر يقترب من نهاية حياته النجمية وبالنسبة للعين المجردة فإن هذا النجم له توهج أحمر برتقالي وهو ألمع نجم في كوكبة العواء.

ووفقاً لجميعة الفلكية بجدة، ليس بعيداً عن كوكبة العواء توجد كوكبة الجاثي الخافتة وداخل حدودها واحد من أفضل الأجرام السماوية التي يمكن مشاهدته من خلال التلسكوب وهو عنقود الجاثي العنقود الأجمل والأكثر شهرة ويمكن استخدام احد التطبيقات مثل ستيلاريوم لتحديد موقعة بالضبط.

عنقود الجاثي عبارة عن عنقود كروي يتكون من نصف مليون نجم قديم على الأقل يبعد مسافة 25000 سنة ضوئية تقريباً إضافة لذلك يرصد عالياً في الأفق الشرقي نجوم ساطعة تشكل ما يسمى مثلث الصيف تشمل النسر الواقع (فيغا) في كوكبة القيثارة والنسر الطائر في كوكبة العقاب والذنب في كوكبة الدجاجة، وأن واحدة من الكوكبات النجمية الصغيرة الجميلة تسمى الدولفين ليست بعيدة عن النجم النسر الطائر.

كذلك ترصد كوكبة الصيف الكلاسيكية " العقرب" مع النجم العملاق الأحمر الضخم قلب العقرب في الأفق الجنوبي. 

يبعد النجم قلب العقرب الساطع والمحمر أكثر من 600 سنة ضوئية وهو نجم كبير جداً لدرجة أنه إذا حل محل الشمس في نظامنا الشمسي فإن عطارد والزهرة والأرض والمريخ ستكون داخل قلب العقرب.

هناك أيضا نجوم كوكبة القوس والتي تظهر بالكامل خلف كوكبة العقرب بعد الساعة 10 مساءً ، وأيضا التجمعات النجمية مثل الدب الأكبر والدب الأصغر في الأفق الشمالي وما حولها من النجوم  .

إذا تمكنت من رصد السماء من موقع مظلم فسوف تشاهد شريط من الضوء يمتد عبر النصف الشرقي من السماء من كوكبة ذات الكرسي إلى القوس، ذلك هو شريط درب التبانة الضوء المشترك لمليارات ومليارات من النجوم البعيدة في المستوى المركزي لمجرتنا حيث توجد معظم النجوم.

القمر سيكتمل بدراً هذا الشهر في 21 يوليو وسيؤثر ضوءه على بضع زخات شهابية صغيرة في نهاية الشهر لذلك من الأفضل محاولة رؤية شهب دلتا الدلويات وألفا الجدي من منتصف الليل وحتى قبل شفق الصباح مباشرة في 30 يوليو وهذه الشهب عادة لا تنتج سوى حوالي خمسة شهب في الساعة  حتى في عدم وجود القمر لذلك يفضل إنتظار شهب البرشاويات الأكثر غزارة والتي تنشط في الفترة من مطلع وحتى منتصف أغسطس.

ستبدأ بعض الكواكب أيضاً في الظهور مرة أخرى في سماء المساء في أواخر شهر يوليو ولكن لن تكون واضحة  حتى شهر أغسطس حيث يبدأ رصد  كوكبي الزهرة وعطارد فوق الأفق الغربي والشمالي الغربي مباشرة، في حين يرصد كوكب زحل فوق الأفق الشرقي الجنوبي الشرقي قبل منتصف الليل في الأسبوع الأخير من شهر يوليو، وستكون رؤيته أسهل بكثير من رؤية كوكب الزهرة أو عطارد وسيلتقي به القمر الأحدب المتناقص في  23 و 24 هذا الشهر.

يمكن الاستمتاع بكوكب زحل طوال الشهر في فترة ما قبل شفق الصباح حيث يرصد مرتفعا عاليآ في السماء باتجاه الأفق الجنوبي حيث سيكون مرتفعاً بما يكفي فوق الأفق لتجنب التأثيرات الناتجة عن الطبقة السميكة من الغلاف الجوي للأرض، عند رصد كوكب زحل من خلال التلسكوب فمن الصعب رؤية نظام حلقاته في الوقت الحالي لأنها مائلة تقريباً باتجاه خط الرؤية من الأرض وسيكون الأمر كذلك لبقية هذا العام 2024 ومعظم عام 2025.

المريخ والمشتري يرصدان أيضاً في سماء الفجر وسيكونان قريبين إلى حد ما من بعضهما في الأفق الجنوبي الشرقي ويمكن رؤية اللون المحمر للمريخ بالعين المجردة، لكن لا يمكنك رؤية الكثير من التفاصيل بإستخدام التلسكوب لأن الكوكب بعيد جداً هذا الشهر ولكن مع مرور الأيام عام 2024، سيقترب المريخ والأرض من بعضهما أكثر فأكثر وبحلول يناير المقبل سيكون المريخ على بعد أقل من 100 مليون كيلومتر وسيكون ضمن المشاهد الجميلة عبر التلسكوب. 

يمكن بسهولة رؤية كوكب المشتري من خلال تلسكوب صغير، يصل إلى أربعة من أقماره الأكثر سطوعاً وبعضاً من أحزمة غيومه وفي وقت لاحق من هذا العام، سيكون المشتري أيضاً أقرب إلى الأرض وسيكون مشاهداً طوال الليل.

سيمر القمر بالقرب من المريخ والمشتري من 1 إلى 3 يوليو، وكذلك أواخر شهر يوليو. كوكب المشتري والمريخ كلاهما قريبان من عنقود نجوم الثريا أيضاً.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة